| -->
علوم التربية

آخر المشاركات

علوم التربية
randompost
جاري التحميل ...
randompost

الدافعية للإنجاز والدراسة\ جلسات ارشادية للطلاب المتأخرين دراسيا - بقلم الأستاذ حمتاني عبد العزيز -

الدافعية للإنجاز والدراسة\ جلسات ارشادية للطلاب المتأخرين دراسيا




الهدف العام:

 زيادة دافعية الطلبة للإنجاز والدراسة لأقصى حد ممك

الاهداف الاجرائية مجتمعة:

1. أن يتعرف الطلبة على معنى الدافعية ويميزوا بين أنواعها .
2. أن يعتمد الطالب في دراسته وإنجازه على الدافع الداخلي .
3. أن يعزز الطالب نفسه بنفسه عند قيامه بإنجاز الكثير من واجباته . 
4. أن يزيد الطالب من الوقت الذي يعطيه لنفسه في الدراسة .
5. أن يتعرف الطلبة على نقاط القوة والضعف لديهم .
6. أن يضع الطالب لنفسه أهدافا قريبة وبعيدة المدى .
7 أن يكتسب الطالب.الأساليب الحديثة للوصول لأعلى درجات النجاح

الأساليب والأنشطة:

1. المحاضرة المباشرة والتفاعل مع آراء الطلبة .
2. تطبيق تمرين التنفس بشكل صحيح (التنفس لزيادة الطاقة + التنفس التفريغي ) + تمرين الاسترخاء العضلي .
3. توزيع نشرة تربوية .
4. إطلاع الطلبة على بعض المعلومات حول نظام الجامعة والتخصصات المتاحة لرفع الدافعية لديهم .

عنوان الجلسات 


الاولي\ معنى الدافعية وما أنواعها ؟
الثانية \ الذكاء و نقاط القوة والضعف لديك ؟
الثالثة\ التخطيط واهدافك المستقبلية
الرابعة\ تحقيق الاهداف

الأسئلة الشخصية:

1. هل أنت راض عن أدائك الحالي ؟
2. ماذا تعرف عن نفسك ؟
3. هل تقارن نفسك بالآخرين ؟ وما هو رد فعلك تجاه ذلك ؟
4. هل تضع لنفسك أهدافا مستقبلية ؟ وهل تحققها بشكل فعلي ؟


المحتوى والإجراءات:

1) الدوافع (Motivation) / محرك السلوك الإنساني 

• هل توافق معي على أننا من دون دوافع لا تكون عندنا الرغبة في عمل شيء ؟
• هل تعرف شخصا كان يشغل عملا ممتازا وبراتب ممتاز ولكنه ترك العمل بسبب عدم وجود الدوافع الكافية للاستمرار ؟
• عند وجود دوافع وبواعث نفسية يكون عندك حماس أكثر وطاقة أكبر ويكون إدراكك أفضل وعلى العكس إذا كانت عزيمتك هابطة فلا يكون عندك طاقة ويتجه الاهتمام والتركيز على السلبيات فقط.
• ما هي الدوافع ؟ ما هي مصادرها ؟ كيف يمكن أن تكون لدينا ؟ كيف نحافظ على بقاءها ؟

الجلسة الاولي عن

الدوافع :


هي الشيء الذي يدفع الإنسان للتصرف أو الحركة .
(تتحكم قوة رغباتنا في دوافعنا وبالتالي في تصرفاتنا )
قوة الرغبات ..... الدوافع ....... تصرفاتنا .........نجاح / فشل
• قصة الشاب الذي ذهب إلى أحد حكماء الصين ليتعلم منه سر النجاح

دافع البقاء 

• هو الذي يجبر الإنسان على إشباع حاجاته الأساسية كالماء الهواء ، الطعام.
مثال 1:ما هي الصفة المشتركة بين الغزال والأسد في الغابة؟
مع بداية اليوم في الصباح يأخذ كل منهما بالجري فالأسد يعلم أنه يجب عليه أن يجري أسرع من أبطء غزال وإلا سيموت من الجوع ، والغزال يعلم أن عليه أن يجري بسرعة أكبر من أسرع أسد وإلا فإنه سيكون فريسة له.
مثال 2: عند قطع الشارع في أحد الطرق السريعة لمحت فجأة إحدى سيارات النقل تتجه نحوك بسرعة. ما هو تصرفك ؟ طبعاً ستجري بأقصى سرعة ..
مثال3عند عودتك لمنزلك بعد يوم عمل مرهق ، ولم تكن لديك طاقة للقيام بأي شيء وقررت الاسترخاء أمام شاشة التلفاز .ولكن فجأة ...سمعت أحداً يصرخ قائلا :حريق حريق
مثال 5: شخص مريض وخرج لتوه من المستشفى ، 
فهل تعتقد أن دافع البقاء سيكون له تأثير عليه ؟؟


الدوافع الخارجية

• مصدرها هو العالم الخارجي / الأهل ، أحد الأصدقاء ، محاضر ممتاز إحدى المجلات أو الكتب ، رؤساؤنا في العمل ....
• لكنها تتلاشى بسرعة .
مثال 1: بعد حضورك لإحدى المحاضرات الممتازة ، كيف كانت دافعيتك ؟ 
في نفس اليوم ؟؟ بعد أسبوع ؟؟ بعد شهر ؟؟ الآن ؟
بالطبع كانت درجة الحماس في انخفاض أليس كذلك ؟؟

مثال 2: لو أن رئيسك في العمل قابلك بابتسامة لطيفة ، فهل لهذه المقابلة تأثيراً على يومك في العمل ؟ ولو حدث العكس وقابلك بطريقة جافة بدون سلام أو ابتسام فهل لهذا تأثير على يومك ؟
• الإنسان وللأسف يعتمد اعتماداً كبيراً على الدافع الخارجي حتى يشعر بالتقدير
• نحن دائما نحتاج لرضى الآخرين ، ونحب أن نكون مقدرين ..وذلك ما يفسر تصرفاتنا بطريقة لا تتطابق مع رغباتنا ونقوم بأشياء لا تكون بالضرورة نابعة من دواخلنا !!!
مثال3: تنظيم الشركات مسابقات بين مندوبي المبيعات ، وحصول المندوب صاحب أعلى نسبة مبيعات على مكافأة ، رحلة شاملة لجميع التكاليف لشخصين ، ترتفع نسبة المبيعات لنسبة 50% ولكن بعد أسبوع من الانتهاء تنخفض مبيعاته بدرجة عالية .. فالدوافع الخارجية سريعة التلاشي .
مثال4: قصة د.إبراهيم عندما تعين مديرا لأحد الفنادق الكبيرة . (عزيزي إبراهيم .. أجمل التهاني القلبية .. أنا فخور جداً بنجاحك..) التوقيع : إبراهيم الفقي
" يمكنك الانتظار متمنيا حدوث شيء ما يجعلك تشعر بالرضا تجاه نفسك وعملك ، ولكن يمكنك أن تضمن السعادة إذا أعطيتها لنفسك .."

الدوافع الداخلية 

أقوى أنواع الدوافع وأكثرها بقاءً
• الثقة العالية بالذات مثال 1 : صورة القط الذي ينظر لنفسه بالمرآة .
مثال 2 : تجربة شخصية "مقابلة عمل مع مركز ضحايا التعذيب" + مثال النظر للمرآة والحديث للذات بعد المحاضرة .
 يتحدث المرشد عن نقاط القوة والضعف وضرورة أن يتعرف كل واحد على ذاته ويميز ما لديه ويزيد من قوته عن طريق الاطلاع والقراءة ومتابعة آخر المستجدات .

نقاط القوة :

1. القدرات الشخصية و المواهب التي تمتلكها و التي أنت
2. قادر على الإفادة منها في العمل أو في حياتك الخاصة.
3. مواهب و قدرات من يعملون معك.
4. مميزات و حسنات العمل التي يتمتع بها.

نقاط الضعف:

هي الأمور التي أنت بحاجة إلى تحسينها و بإمكانك ذلك ، و تلك التي أنت بحاجة لتفاديها و يمكنك أيضا ذلك.
إدراك نقاط الضعف هو الخطوة الأولى نحو تحسين الأداء

• التشجيع والحديث مع الذات عن إمكانياتك وقدراتك الخاصة
• الدوافع الداخلية هي السبب في قيام شخص عادي بعمل أشياء أعلى من المستوى العادى والوصول لنتائج عظيمة .
"ما يوجد أمامنا وما يوجد خلفنا يعتبر ضئيلا جدا بالمقارنة بما يوجد بداخلنا "

كيف تنشط الدوافع لديك؟

أولا: التنفس
ثانياً: وضع الجسم
ثالثا :التأكيد
ردد في داخلك رسالة شخصية تقول : ”أنا قوي .. أنا أستطيع..لدي الإمكانيات...إلخ “ وردد ذلك مرة أخرى بصوت عالٍ
رابعاً: ربط الإحساسات
كن واثقا من تأكيداتك واربط شعورك بكل حواسك ، بمعنى أنك لا يجب أن تقول ذلك بطريقة ضعيفة أو الشك للحظة أنك غير ذلك (احتمال ، ربما ...) .
خامسا: الربط
شيء يذكرني بتجربة أو بشخص معين ، رائحة عطر، أغنية ،
صورة ، حركة
• مثال: تجربة بافلوف والكلب .
• تمرين :تطبيق النقاط السابقة مع تذكر تجربة أدت لارتفاع درجة حماسك جدا 
درب نفسك على استعمال الرابط عدة مرات يومياً حتى يصبح جزءاً منك وتتعود عليه .
استراتيجية الدوافع القوية
• خصص لك دفترا تدون فيه يومياً على الأقل 3 أشياء ناجحة قمت بها في ذلك اليوم ويمكنك أن تطلق عليه ”رفيقي إلى النجاح “ واقرأها من وقت إلى آخر .
• قم بعمل قائمة بالأشياء التي تريد شراءها وفي كل مرة تنجز عملاً ناجحا اشتر لنفسك شيئا من هذه القائمة
• قم بعمل شيء خاص بك في الأسبوع : التنزه بمكان هادئ ، سماع موسيقاك الخاصة ، عمل تمارين رياضية....
• تدرب على الربط من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا

الجلسة الثانية

الذكاء :


يتحدث المرشد حول أهمية الذكاء مع إمكانية رفع نسبته لأعلى حد ممكن من خلال توظيف الإمكانيات الخاصة واستغلال البيئة المحيطة ومعرفة ما لدينا من نقاط قوة وتوظيفها في المكان الصحيح وربط ذلك بموضوع الحصة .
"مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين".
" القدرة على القيام بأوجه من النشاط تتميز بما يأتي : الصعوبة والتعقد والتحرر والاقتصاد والاندفاع والقيمة الاجتماعية وظهور الابتكارات والاحتفاظ بهذه الجوانب تحت ظروف تتطلب تركيز الجهد ومقاومة العوامل الانتقالية ( Stodard ) .

*نبذة تاريخية عن بدايات استخدام اختبارات الذكاء *


معظم التعريفات تجمع على وجود القدرات التالية في الذكاء : القدرة على التعلم واكتساب الخبرات والمعارف الحسية المجردة والاستفادة من التعلم اللاحق .
القدرة على حل المشكلات المألوفة وغير المألوفة من خلال توظيف المعارف والخبرات لمعالجة المواقف المختلفة التي يواجهها الأفراد . القدرة على التكيف مع الأوضاع والمواقف المختلفة من خلال الاستجابة بطريقة فعالة لتلك المواقف . إضافة إلى القدرة على تشكيل العلاقات الاجتماعية .
القدرة على التفكير المجرد من خلال استخدام الرموز والمفاهيم والمبادئ المجردة التي ليس لها تمثيل مادي محسوس في الواقع .

أمثلة على أناس أذكياء :

أينشتاين .... بلغ من العمر سن الرابعة دون أن يستطيع الكلام وبلغ سن السابعة دون أن يستطيع الكتابة . إسحق نيوتن ....كانت علاماته المدرسية ضعيفة . بتهوفن ..... قال عنه معلم الموسيقى في إحدى المرات أنه ميؤوس منه . توماس أديسون .... عندما كان صبيا أخبره معلمه أنه غبي جدا في تعلم أي شيء .
والت ديزني ..... طرد من عمله من قبل أحد محرري الصحف بسبب أنه ليملك مقدرة تقديم الأفكار الجيدة .
من صفات الأطفال الأذكياء والموهوبين :
• الأذكياء يسألون أكثر من غيرهم يريدون ن يعرفوا لماذا وأين .
• يحبون أن يتكلموا كثيرا .
• يحبون أن يتحركوا كثيرا . 
• يشعرون ويتصرفون بطريقة مختلفة .
• بعضهم يشعر بالوحدة .
• الأذكياء ينامون أقل من غيرهم بسبب الطاقة العالية لديهم .
• الأذكياء حساسون جدا ؛ يغضبون بسرعة ، يبكون بسرعة ، ويشعرون بالسعادة بسرعة .
• يحبون الالتصاق بالعمل الشاق والصعب ويتمتعون به .
• يشعرون بالخوف من أن يضيعوا الأشياء التي يمتلكونها ويخافون على الأشياء التي يريدون الحصول عليها .
• يشعرون بالخوف من الفشل .
• يكرهون الروتين ويشعرون بالملل .
• لا يهتمون بالتفاصيل .
• أصحاء جسميا وعقليا .


الجلسة الثالثة

مفهوم التخطيط

مرحلة التفكير التي تسبق تنفيذ أي عمل والذي ينتهي باتخاذ القرارات بما يجب عمله وكيف يتم ومتى ، والتخطيط سلسلة من القرارات التي تتعلق بالمستقبل .
وبمعنى آخر يقوم التخطيط على عمل افتراضات عما سيكون عليه الحال في المستقبل ، ثم وضع خطة تبين الأهداف المطلوب تحقيقها وكيفية استخدام هذه العناصر ، وخطة السير والمراحل المختلفة الواجب المرور بها والوقت اللازم لتنفيذ هذه الأعمال .

أين أنا الآن ؟ و ما هو وضعي الحالي ؟
أين أريد أن أكون ؟ و ما هي طموحاتي المستقبلية ؟ كيف سأبلغ تلك المرحلة ؟ ما هي الوسائل المطلوبة ؟
كيف سأعرف أنني حققت ما أصبو إليه ؟
مراحل بناء الخطة (المخطط)
تعريف الهدف : هو السلوك المتوقع حدوثه من التلميذ نتيجة لحدوث عملية التعلم "الخبرة التعليمية" و يصف شيئاً يجب إنجازه .

أهمية تحديد الأهداف التعليمية :

تكمن أهمية تحديد الأهداف التعليمية في اعتبارها دليل لعملية تخطيط الدروس ، من خلال "تجزئة الوحدة التعليمية إلى مواضيع مناسبة والإجراءات المناسبة للدراسة كما أنها تعين اتجاه التعلم ونتائجه" .

الجلسة الرابعة
أبرز الشروط الواجب توفرها في صياغة الهدف التعليمي
السمات الضرورية في الأهداف
• أن تكون محددة وواضحة وصادرة عن إرادة واقتناع.
• واقعيتها وقابليتها للتحقيق ضمن فترة زمنية محددة.
• تسلسلها المنطقي في الأولويات ومراعاتها للزمان والمكان.

الأهداف قصيرة المدى : هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة زمنية قصيرة .

الأهداف بعيدة المدى : هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أو أكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ .

يتحدث المرشد عن ضرورة وضع الأهداف وكتابتها وتوزيع الأولويات حسب الأهمية والوقت المطلوب للإنجاز .
الإنهاء: إن حديثنا حول الدوافع وكيفية التخطيط ووضع الأهداف إنما الهدف منه هو رفع المستوى الذي لدينا من الإنجاز والتحصيل والعمل على زيادة معنوياتنا انيل أفضل الدرجات ، لذلك نعمل جاهدين على إرضاء أنفسنا وتحقيق ذواتنا لنحقق ما نريده نحن لا ما يريده الآخرون . يطلب المرشد من الطلبة التصفيق لأنفسهم كنوع من تقديرهم لأنفسهم والتعزيز الذاتي في حال كان إصغاؤهم للجلسات
بقلم : عماري محمد

بقلم : عماري محمد

جزائري الجنسية عمرى 32عام .أعمل مستشارا للتربية .محب للتدوين مهتم جدا بمجال االعلوم الإنسانية و الإجتماعية هدفى هو الارتقاء بالمحتوى العربى ومساعدة الطلبة و الباحثين في المجال .

التعليقات

مدونة العلوم الإنسانية و الإجتماعية هي مجهود متواضع من الفقير لله - عماري محمد- .أستاذ لغة إنجليزية ثم مستشارا للتربية. تم إنشاء المدونة بغرض إثراء المحتوى العربي في مجال العلوم الإنسانية و الإجتماعية.نهدف لمساعدة الطلبة و الباحثين على توفير كتب, مراجع,بحوث و مذكرات تخرج و غير ذلك .كل في مجال تخصصه ,

جميع الحقوق محفوظة

العلوم الإنسانية و الإجتماعية

2018